أحدث ما نشر

السبت، 13 أكتوبر 2012

و لحفظ كتاب الله من أول بسم الله

لحفظ كتاب الله من أول بسم الله

لحفظ كتاب الله من أول بسم الله

السلام عليكم و رحمة الله و بركاتهقال رسول الله صلى الله عليه و سلم :(( ربي ان قومي اتخذوا هذا القرآن مهجورا))..رغم أننا نعلم أننا اتخذنا هذا القرآن مهجوراً يأنبنا ضميرنا فلا نستحوذ عقولنا بالتفكير في أمورٍ هي أقرب إلى أن تنجينا من عذابه سبحانه..

لكل انسانٍ شغله الشاغل مما يجعله كفيلاً أن يؤجل بعض الفروض التي هي من واجبنا أن نؤديها مثلاً كما تتمتع أرواحنا حين نكون غارقين في نومنا أو عندما نؤدي إي عملاً أخراً مهماً يستوجب علينا القيام به و لنضرب مثالاً في العمل إن كلفنا بمهمةٍ خاصة من قِبَل المدير و لم ننجزه فأن عقابنا سيكون الفصل ، و هكذا هي الدنيا إنما هي ابتلاء و أن قصرنا في عباداتنا فالفصل من العمل حينئذ سيكون كثلج ماءٍ باردٍ صُبَّ علينا ، لكن طبيعة الإنسان أن يخاف لثواني معدودة حينما يذكر العقاب و الحساب ثم بعدها يتمادى ليصل إلى مرحلةٍ أردى .


من نِعم الله علينا كمسلمين أن أنعم علينا بالإسلام و فضلنا على كثيرٍ ممن هم في ضلال ، أنا و أنت و جميعنا حتى و إن ضللنا فسنرجع ذات يوم إلى الله بمجرد تفكيرٍ منا لكن هل تتخيل نفسك بدون نعمة الإسلام و الغشاء الذي كان الله سيغشي به قلبك عن الإسلام و عنه تماماً ؟!ارجع فلم يفت الآوان طالما أن الشمس لم تشرق من المغرب ، ارجع فلم تمت بعد ، ارجع فلم تقم قيامتك بعد ، ارجع كما فُطِرتَ على الأسلام.أخي أختي أخواتي في الله هذه بعض النصائح لكي نستفيد بها لحفظ القرآن الكريم و لايزال السؤال قائم لمن نبني و نحن إلى ترابٍ نصير كما خلقنا من ترابٍ ؟! .

النصائح:                                   

١: استعن بالله لكي تكون على مرضاتٍ منه و تقرباً إليه.

٢: و هذه الطريقة مجربة مني إليكم و قد تم فتح صفحة أقوم بها شخصياً لتجزيئة القرآن الكريم .. و كيف يتم ذلك أو ماذا تقصدين بذلك ؟ نعم ماقصدته أنه على سبيل المثال سورة البقرة عبارة عن ٤٩ صفحة يتم تجزئتها على حسب الصفحات و لقد تم أرفاق المقاطع المجزئة

 على هذا الرابط :http://w-hibr.blogspot.se/p/blog-page_17.html

بإذن الله كما أدليت سابقاً سيتم وضع التجزئة لباقي السور الكريمة للقارئ الشيخ ماهر المعيقلي و لكم حرية اختيار أي سورة لأي شيخ و سيتم تجزئته بأسرع وقتٍ أمكن إن شاء الله تعالى .

3: حاول أن تحفظ يومياً صفحة واحدة لا أقل و لا أكثر لكي لا يختلط عليك ما حفظته و لكل آية أعطها ١٠ مرات لتردد فيها حتى و إن أتقنتها و إن لم تتقنها أعدها ٥ مرات ذلك حتى لتحفظ صفحة كاملة في اليوم و عندها كرر الصفحة كاملة ٢٠ مرة و الطريقة هذه تمت تجربتها معي و أجادت نفعاً بكل صدق لكن لماذا نرددها ٢٠ مرة؟  لماذا لا يكون ١٠ مرات و ستفي بالغرض؟

أقول لا لأنه و في هذا الأثناء تقوم شبكة العين بتصوير ما تقرأه و يكون حفظك لمدة أطول إن شاء الله . وفقكم الله لكل خير أعزائي دمتم

ما هو المغزى من تجزئة القرآن؟                

و المغزى من تجزئة القرآن على عدد الصفحات لأنه و من وجهة نظري كلما قرأنا و أنصتنا لما نود حفظه سيكون من السهل على العقل أن يفهم و على القلب أن يخشع و ربما لبعضٍ منا شيوخ مفضلين يخشع بهم فؤادهم حين الإنصات إليهم ، و لسببٍ أخر لأنه إن أستمعنا إلى قارئ و شيخ فأنه و ببساطة سنتقن أحكام التجويد .

0 التعليقات: